الصحة

أسباب آلام الظهر وطرق الوقاية منها

بقلم/ د. نيفين عونى

تعرض الإنسان إلى العديد من الضغوطات اليومية التي تعمل على إصابة أعضاء جسمه بالآلام، كوجع الظهر الذي أصبح ينتشر بكثرة في الوقت الحاضر .

 

ترتبط أوجاع الظهر بشكل أساسي بالفقرات المكونة للعمود الفقري، والغضاريف، والأعصاب الموجودة في منطقة الظهر، ولهذا عندما يصاب الإنسان بأوجاع في منطقة الظهر، فإنه يشعر بحدوث آلام قوية، تجعله غير قادر على القيام بأي مجهود أو أي عمل في أغلب الأوقات.

 

أسباب حدوث وجع الظهر قيام الشخص بحمل أشياء ثقيلة أدت مع الوقت إلى إتعاب العضلات، والأربطة الموجودة في منطقة الظهر، مما أدى إلى حدوث آلام كبيرة في الجسم.

 

إصابة الغضاريف التي تشكل الطبقة الفاصلة بين الفقرات بالانتفاخ، والتمزق الذي يؤدي إلى حدوث خلل في المادة الموجودة بين الفقرات، مما يؤدي إلى الضغط على الأعصاب وتسبب الآلام. الإصابة بالتهاب المفاصل التي تتعرض لها الفقرات الموجودة في العمود الفقري، وبالتالي حدوث تضييق وتصغير للمنطقة المحيطة بالحبل الشوكي، وتؤدي هذه الحالة إلى التعرض لحدوث أوجاع في الظهر، ويطلق على هذه المشكلة تضييق العمود الفقري.

 

قيام الإنسان بالعديد من الأفعال الخاطئة كالجلوس بطريقة غير صحيحة لساعات طويلة يؤدي إلى حدوث خلل في الظهر، وانحرافه في كثير من الأحيان إلى أحد الجانبين، وبالتالي الشعور بوجع في منطقة الظهر. الإصابة بمرض هشاشة العظام، والتي تؤدي إلى الضغط على فقرات العمود الفقري، وبالتالي عدم قدرة الظهر على تحمل هذه الضغوطات، وحدوث تمزق وشرخ في هذه الفقرات. الإصابة بالأمراض السرطانية، وبعض الأمراض الأخرى كمرض الكلى، يؤدي إلى شعور الإنسان بأوجاع في منطقة الظهر.

 

أعراض ألم الظهر الشعور بالأوجاع في عضلات العمود الفقري، ومنطقة العنق. فقدان القدرة على الوقوف بطريقة مستقيمة، وخاصة عندما يجلس الإنسان بطريقة غير صحيحة لفترة طويلة .

 

الإصابة بأوجاع في المنطقة السفلى للقدمين. فقدان القدرة على أداء أي نوع من الحركات التي تتطلب المرونة.

طرق التخلص من آلام الظهر النوم بطريقة صحيحة مع مراعاة استخدام الوسادات ذات الحجم المناسب، ومحاولة إعطاء الجسم فترة من الراحة. اتباع النظام الغذائي الصحي المليء بعناصر الكالسيوم، والفيتامينات من أجل الحفاظ على وزن طبيعي للجسم، يستطيع من خلاله الشخص تقليل الضغط الذي يحدث على عضلات الظهر . ممارسة التمارين الرياضية بشكل متدرج حتى تساعد في تقوية عظام الجسم وعضلاته .

استخدام بعض الوصفات الطبيعية للتخلص من ألم الظهر،والتهاباته، كوضع كمادات من الماء البارد، وكمادات من الماء الساخن .

أسباب آلام الظهر تتنوع أسباب آلام أسفل الظهر، ومنها: الجلوس الخاطئ، والوقوف لساعات طويلة. الإصابة بتمزق العضلات والأوتار أسفل الظهر، وينتج عن الاستخدام المُفرط للعضلات. تهيج الأعصاب في العمود الفقريّ. أمراض العظام والمفاصل مثل:التهاب المفاصل. كسور العظام والمفاصل في منطقة أسفل الظهر.واضطرابات الكلى مثل: التهاب الكلى، وحصى الكلى.

الحمل: وينتج الألم من ضغط الجنين على العمود الفقريّ، كما أنَّ هرمونَي الإستروجين والريلاكسين يسببان ارتخاء أربطة الحوض.مشاكل المبيض مثل: بطانة الرحم الهاجرة، ومتلازمة تكيُّس المبايض، والأورام الليفيّة في الرحم.
الأورام: مثل أورام عظام العمود الفقريّ، والحبل الشوكيّ، وأورام الحوض. /*نقص فيتامين د.
الانزلاق الغضروفي: وهو تآكل القرص الغضروفيّ الذي يفصل بين فقرات العمود الفقريّ، مما يسبب الضغط على الأعصاب. الانزلاق الفقاريّ: انزلاق فقرة من فقرات العمود الفقريّ إلى الأمام فوق الفقرة التي تليها، مما يسبب الضغط على الأعصاب، وألم أسفل الظهر.
هشاشة العظام التي تُسبب كسور العمود الفقريّ. تضيُّق العمود الفقريّ حول النخاع الشوكي، مما يسبب الضغط على الأعصاب.

نصائح للتخفيف من آلام الظهر القيام بالتمارين المخصصة لآلام أسفل الظهر ، جنباً إلى جنب مع المشي، والسباحة،، وذلك لتخفيف التوتر العضلي وآلام الظهر. النشاط والحركة باستمرار للمحافظة على قوة العضلات التي تدعم العمود الفقريّ. الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، وأفضل وضع للنوم للمصاب بآلام الظهر هو النوم على الجانب، مع وضع وسادة بين الركبتين لتخفيف الضغط على الظهر، أما عند النوم على الظهر فيُفضل وضع وسادة تحت الركبتين.

النوم على فراشٍ ثابت ومريح. الجلوس بطريقة صحيحة، بحيث يكون الظهر مستقيماً على ظهر الكرسيّ، وإبقاء الكتفين مرتخيين، والقدمين مسطحتين على الأرض، كما يفضل وضع وسادة بين الكرسي وأسفل الظهر. ارتداء أحذية ذات كعب منخفض لتخفيف الضغط على الظهر. عند رفع الأشياء الثقيلة يجب ثني الركبتين بدلاً من الانحناء من منطقة الخصر.الامتناع عن التدخين؛ إذ يسبب التدخين هشاشة العظام مما يسبب الضغط على العمود الفقريّ، والكسور. إبقاء الوزن ضمن معدلاته الطبيعية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق