الصحة

دور العلاج الطبيعى فى علاج آلام الكتف

بقلم..د/ نيفين عونى.

هناك العديد من العوامل والأمور والأمراض التي قد تسبب آلام الكتف ، يعتبر الكتف أحد أكثر مفاصل الجسم مرونة واستخداماً في حياتنا اليومية، لذا فإن أي ألم في الكتف قد يعتبر مزعجاً . فما هي الأسباب المحتملة لآلام الكتف؟
1- مشاكل صحية في عضلات الكتف
هناك عضلات مسؤولة عن حركة الكتف بشكل طبيعي، وعندما تتعرض هذه العضلات لمشاكل معينة، هنا قد يحصل خلل وتظهر الام الكتف.
ولمشاكل عضلات الكتف عدة أنواع، أهمها:
• تمزق العضلات يحدث عندما تتمزق هذه العضلة منفصلة عن عظام الكتف.
• التهاب الوتر: وهو التهاب فى الأوتار في مفصل الكتف.
• التهاب المفصل : وهو التهاب يصيب المفاصل.
من الجدير بالذكر أن آلام الكتف الناتجة عن مشاكل في العضلات غالباً ما يرافقها الأعراض التالية:
• يزداد الألم بشكل خاص ليلاً، ما يجعل المصاب يعاني من صعوبات في النوم.
• يظهر الألم واضحاً عند محاولة رمي الأشياء.
2- تيبس الكتف
هي حالة طبية شائعة تتسبب في تصلب الكتف وجعله عاجزاً عن الحركة مع شعور المريض بألم مستمر أو بألم في مفصل الكتف عند محاولة ثني الذراع إلى الخلف.
وهذه الحالة قد تنشأ وتتطور من عدة حالات مرضية تصيب الكتفين، مثل التهاب الأوتار.
3- التهاب الأوتار التكلسي
في هذه الحالة، يترسب الكالسيوم ويتراكم على الأوتار، وينشأ الألم هنا بشكل تدريجي، ويزداد حدة في الليل وعند محاولة القيام بحركات تتطلب رفع الذراعين، مثل ارتداء الملابس.
4- فصال عظمي في الكتف
يعتبر مرض الفصال العظمي في الكتف مرضاً غير شائع، ويتسبب بتصلب الكتف مع ألم قد يمتد عميقاً في الكتف أو قد يكون سطحياً·
5- خلع الكتف
عادة ما تحصل الإصابة بخلع الكتف نتيجة إصابة ما أو الوقوع على الكتف، ما ينتج عنه خروج جزئي أو كلي للمفصل من مكانه، وتختلف الام الكتف الناتجة عن هذه الحالة تبعاً لحدة الإصابة.
6- متلازمة ما فوق الكتف
من الممكن أن تنشأ هذه الحالة بعد القيام بمجموعة من الحركات المتتالية والتي تتضمن رفع الذراعين فوق الرأس، كما في السباحة مثلاً.ففي هذه الحالة تصاب أوتار الكتف بخلل، حيث قد تدخل الأوتار بين عظام الكتف ما قد يسبب ألماً حاداً، خاصة عند محاولة تحريك مفصل الكتف.
7- عدم ثبات الكتف
مع أنه من المفترض بالكتف أن لا يكون ثابتاً (نظراً لأنه مفصل ووظيفته الحركة)، إلا أن ما نعنيه هنا هو أمر مختلف، فعدم ثبات الكتف طبياً هي حالة يكون فيها مفصل الكتف مصاباً بنوع من الارتخاء فلا تكون أجزاؤه متداخلة بشكل صحيح.
وهذه الحالة هي أكثر شيوعاً بين الشباب بسبب ممارسة الرياضة، فالإفراط في ممارسة بعض الرياضات للمصابين بعدم ثبات أو ارتخاء الكتف قد يزيد الحالة سوءاً ويتسبب في فرض شد كبير على أربطة وأوتار مفصل الكتف.
8- كسر عظمة الترقوة
يعتبر هذا النوع من الكسور أحد أنواع الكسور الشائعة، وقد تنكسر عظمة الترقوة نتيجة التعرض لحادث ما أو نتيجة مد الذراع بشكل خاطئ، وهذا النوع من مسببات الام الكتف يجب أن يخضع لعناية طبية فورية.
دور العلاج الطبيعي فى علاج الام الكتف
العلاج الطبيعي له دور كبير في التخلص من التهاب أوتار الكتف، من خلال التمرينات العلاجية سواء التي تتم لدى دكتور العلاج الطبيعي أو التي يقوم بها المريض في المنزل ، والتي تعتمد على تحريك عضلات الكتف في اتجاهات مختلفة وكذلك مفصل الكتف وذلك عن طريق استخدام عجلة الكتف أو بالحركة على الحائط أو دوران الزراع فى الهواء .
بجانب التمرينات يتم اللجوء إلى بعض الأجهزة لعلاج التهاب أوتار الكتف، كالأجهزة الحرارية، أجهزة الأشعة تحت الحمراء وذلك لتخفيف الآلام ، الأجهزة التي تبث موجات كهربائية لاستثارة العضلات ويقلل من التهاب المفصل ويزيل الالم وعن أجهزة الموجات فوق الصوتية والليزر، وهذا يسهم في تخفيف الألم وتحسن الحالة لأنهم يقللان من التهاب المفصل ويزيل الآلام .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق