قصة قصيرة

رئيس هيئة نظافة القاهرة : أزمة القمامة مستمرة، المواطنون والعمال هم سبب الأزمة في الشارع، وقريباً شركات وطنية تتولى المهمة بدلاً من الأجنبية

حوار .. فتحي سعد – مراد ماهر
عدسة – بسنت سامح

اللواء عادل محمد أبو الحديد رئيس هيئة نظافة القاهرة.. لواء سابق بالقوات المسلحة خدم بإحدى القوات المدرعة ورئيساً لشعبة عمليات إحدى التشكيلات التعبوية وخدم رئيساً لفرع الامتحانات بهيئة التدريب للقوات المسلحة.

وأحيل اللواء عادل محمد أبو الحديد للتقاعد في يوليو لعام 2011 ، تم تعيينه رئيسا لحي عتاقه في السويس لمدة سنتان ونصف.. ثم أصبح مستشاراً لأكاديمية ناصر لمدة 5 سنوات ، ثم القائم بأعمال رئيس هيئة النظافة اعتبارا من 28 أبريل لعام 2019.

في البداية نريد أن تحدثنا عن هيئة النظافة ونشأتها ..

هيئة النظافة تم إنشاؤها بقرار جمهوري عام 1983 ، وهي تعمل على ثلاثة محاور رئيسية وهي محور النظافة والإنارة والتجميل وتتضمن خمس إدارات مركزية وهم .. “الإدارة المركزية للنظافة ، الإدارة المركزية للتجميل ، الإدارة المركزية للإنارة ، الإدارة المركزية للشئون الفنية , والإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية,.. علاوة على تسعة عشر إدارة عامة.

لاحظنا أن هناك بعض المشكلات بالإنارة من حيث التوقيت وأحيانا نجد الإنارة تعمل صباحاً بينما نجدها مطفئة ليلاً .. فما تعليقك ؟

هذه المشكلة تحدث نظراً لوجود بعض الأعطال الفنية وليس مقصوداً على الإطلاق ، فمعظم الكشافات الآن تعمل على الخلايا الضوئية ، فعند حلول الظلام تبدأ الخلايا الضوئية في العمل لتضيء الكشافات وبحلول الصباح تبدأ الكشافات في الإطفاء ذاتياً.

ما مدى رضاؤك على مستوى النظافة الحالي ؟

مستوى النظافة الحالي غير مرضي.. لأنه مهما بذلنا من جهد لن نستطيع إرضاء المواطن ، فنحن نبذل أقصى ما لدينا من إمكانيات ، ولا نستطيع أن نخفي القصور الموجود.

ما هي أوجه القصور من وجهة نظرك ؟

بعض الموردين للعمالة قد يوردون إلينا عمال غير أكفاء أو غير متدربين بشكل كافي للتعامل مع الشارع وبالتالي أصبح هناك قصوراً في الشارع ، كذلك أيضاً متعهدي الجمع السكني ، فمن المفترض أن يجمع من جميع السكان بمحافظة القاهرة حوالي 390 متعهد ، هؤلاء المتعهدون يكلفون المحافظة شهرياً ما لا يقل عن 13 مليون جنيه ورغم ذلك هناك قصور شديد منهم وعدم مراعاة للضمير في العمل.
أرجو التوضيح بشكل أكثر تفصيلاً ..
لقد قمنا بالتعاقد مع متعهدي جمع سكني ، وهم بالأساس أصحاب مهنه منذ عدة سنوات ، فكل متعهد يتقدم بطلب للتعاقد مع الهيئة يكون مسئول عن منطقة معينه وليكن مثلا المنطقة بها 20 ألف وحدة سكنية فيكون لكل 300 وحدة سكنية عامل واحد يقوم برفع أكياس القمامة بمعدل 5 كيلو للكيس الواحد بينما العامل له القدرة على رفع 300 شقة في اليوم الواحد ، وكل 800 وحده لها سيارة حمولتها 4 أطنان ، وبالتالي يتم تقسيم عدد الوحدات السكنية على 300 وحده لنعرف كم عامل معه ، كما تقسم عدد الوحدات السكنية أيضاً على 800 لنعرف كم سيارة تقوم برفع القمامة ، كل الأمور في بداية التعاقد تكون مرضية تماماً ثم نفاجئ بعدم الالتزام بالمرور بشكل يومي لجمع القمامة من الوحدات السكنية وهذا ما يجعل المواطنين يلقون القمامة في الشارع .

هل هناك حلول مطروحة لتلك المشكلة ؟

نسعى لإيجاد حلول لتلك المشكلة ، حاليا نقوم بإعطاء إنذار يتبعه إنذار أخر ثم يتبعه فسخ التعاقد حال عدم الالتزام.

بعض الدول تقوم بإعادة تدوير المخلفات ويستفيدون منها بشكل كبير.. لماذا لا نقوم بذلك ؟

المخلفات في مصر لا تعتبر كنزاً ولكن وزارة البيئة في مصر هي الأجدر بالرد على هذا السؤال لأن لها فنياتها الخاصة .

هل هناك مشاريع للاستثمار في الحدائق ؟

قطعنا شوطاً صغيراً في هذا الطريق نتيجة الإمكانات المتاحة لدينا ، حالياً لدينا 14 حديقة ، المميز منها يحتوى على قاعات أفراح أو لعب أطفال ومفتوحة للجمهور بأسعار رمزية ، علاوة على الحدائق العامة التي يصل تعدادها إلى 400 حديقة.

هل تواجه الهيئة مشاكل في عملية التشجير؟

لدينا 4 مشاتل رئيسية وما يقرب من 38 مشتل فرعي ، ولا توجد لدينا أي مشاكل ، فالأشجار التي يتم زرعها في جمهورية مصر العربية هي التي يتم زرعها في المشاتل والحدائق العامة ، جميع الأشجار الموجودة في المحاور الرئيسية داخل نطاق القاهرة الكبرى تابعة للهيئة .

هل الأحياء الواقعه على حدود القاهره والمناطق العشوائية يتم تشجيرها ؟

جميع الأحياء ، 38 حي بها 38 فرع حدائق ، الحدائق بها عمال ومهندسين وموظفين يعملون على مدار اليوم سواء كانوا يقومون بالزراعة أو النظافة أو الري.

شهدت الهيئة الفترة الأخيرة انضباطاً من جانب المتعهدين . فما تعليقك ؟

لدي تعليمات صريحة من السيد المحافظ بالتعامل المباشر مع نقيب الزبالين شحاتة المقدس وهذا الرجل يفهم أصول المهنة جيداً .

هل لك أن تحدثنا عن موارد الهيئة ؟

هيئة النظافة هي هيئة خدمية ، فالهيئة تأخذ من الدولة لخدمة الشارع ، فالموارد لدينا محدودة نحصل عليها عن طريق المشاتل والحدائق ، بينما النظافة والإنارة فنحصل على مواردنا من الدولة ، وتتمثل موارد الهيئة في رسوم النظافة ، التعاقدات الخاصة ، الأتربة ، رسوم دخول الحدائق ، وحديثاً من الإعلانات في الحدائق.

هل هناك زيادة محتمله في أسعار نقل القمامة ؟

نحن لا نملك هذا القرار.

ما رأيك في خروج الشركات الأجنبية من الخدمة وما هو المتبقي منها ؟

لم يكن هناك أي احتكاك مباشر بالشركات الأجنبية فيما عدا شركة واحده, تعاملت معها لمدة ما يقرب من ثلاثة أشهر وكانت من أسوأ الفترات في هيئة النظافة ، فالشركة لم تكن تقوم بدورها وتكبد الدولة ملايين الجنيهات ، الشوارع كانت غير نظيفة والقمامة تملئ الشارع ، فقمنا بتوقيع عقوبات عليها ، ولكن قريباً سوف يدخل الخدمة بعض الشركات الوطنية المصرية ستغطي معظم مناطق القاهرة.

هل المسئول عن وجود القمامة في الشوارع الهيئة أم المتعهدين ؟

إذا كان المتعهد يراعي ضميره في العمل وجمع القمامة من السكان ، فإن دور الهيئة يقتصر على كنس الشارع وتجميله ، لأن المتعهد دوره نقل القمامة إلى المحطات الوسيطة.

ماهي مواعيد العمل لدى سيادتك ؟
ليس لدي مواعيد محدده ، ولكن سأقول لك أن عدد ساعات نومي في اليوم تتراوح بين 3 إلى 4 ساعات يومياً

ما هي السياسة التي تتبعها في العمل مع الموظفين وعلاقتك بهم ؟
تشكلت الهيئة عام 1983 كان عدد الموظفين آنذاك حوالي 24000 موظف ، ولكن الآن أصبح عدد الموظفين حوالي 11500 موظف ، ومن الغريب أن عدد الإداريين أكبر من عدد الفنيين ، فعدد عمال النظافة لا يتعدى الأربعة آلاف عامل بينما يصل عدد الإداريين حوالي خمسة آلاف عامل ، جميعنا يجمعنا علاقة الإحترام المتبادل في حدود العمل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق